السبت، 12 ديسمبر 2015

تحديات أمام المؤتمر التنشيطي للحركة الإسلامية اليوم



تحديات أمام المؤتمر التنشيطي للحركة الإسلامية اليوم
أشواق وحدة الإسلاميين والأوضاع الاقتصادية تتصدر الأوراق
الخرطوم ـــ محمد جمال قندول 

1.  تحديات كبيرة وتعقيدات محلية وإقليميه تنتظر المؤتمر التنشيطي النصفي للحركة الإسلامية السودانية على رأسها بناء التنظيم ولم شمل أهل القبلة وانعكاسات الطرف الديني على بنية الوسطية وتأثيرات تنظيم (داعش) وغيرها من التنظيمات المتطرفة على شباب المسلمين وقضايا الواقع السياسي والحوار الوطني، وقد تبقى عام واحد على الدورة الحالية للحركة.
وحينما تشير عقارب الساعة إلى العاشرة من صباح اليوم (الجمعة) تتجه جميع أنظار المراقبين للساحة السياسية من القيادات الإسلامية بكافة تنظيماتها إلى أرض المعارض ببري والتي تحتضن الملتقى التحضيري التنشيطي النصفي والذي يستمر حتى مساء غدٍ (السبت)  للحركة الإسلامية بتشريف لرئيس الجمهورية، أسئلة عده تبحث عن إجابات.. هل ستفلح الحركة الإسلامية في جمع شتات الإسلاميين الذين تفرقت بهم السبل، ويكون "د. الترابي" عراب الإنقاذ من ضمن الحضور و"الطيب مصطفي" الساخط على وضع الإسلاميين اليوم حضوراً و"غازي صلاح الدين" الذي اختار معسكر المعارضة هو الآخر بين إخوته وقيادات الأخوان المسلمين وغيرهم من إسلاميي الوسط الهيئات الدينية للأحزاب التقليدية حضوراً في هذا اللقاء الجامع الذي يحضره أكثر من أربعة آلاف عضو.
الأوضاع الاقتصادية و(قفة الملاح) وحل مشكلات البلد ووقف الحروب كلها تجدها حاضرة في المؤتمر التنشيطي.. فهل يفلح في إيجاد أجوبة مقنعه لقيادات التنظيم المشفقين عليه من حالة الشتات والتشظي الذي ضرب أجزاء كبيرة منه؟.
اهتمام إعلامي كبير ومكثف سيحيط بهذه الفعالية وكذلك سياسي من أحزاب المعارضة كونها تأتي في خضم تحديات كبيرة تمر بها البلاد على جميع الأصعدة والحركة الإسلامية بشكل خاص فيما يتعلق بطرق إدارتها للدولة وانهزام تجربتها في كثير من الدول المحيطة فماذا يقول المؤتمرون؟
حضور كبيرة وتحديات بالجملة
ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 4 آلاف من المركز والولايات يتداولون في عدد من أوراق العمل المتعلقة بأزمات البلاد، بجانب الوقوف والتقييم لتجربة التنظيم خلال ما مضى من وقت على الدورة الحالية وجرد حسابات الأداء. الأزمة الاقتصادية التي تحل بالبلد في أعقاب خروج النفط من الموازنة ستكون من أهم مرتكزات النقاش والبحث للمؤتمرين الذين سيتوافدون من كل ولايات السودان.
المراقبون ينتظرون موقف الحركة الإسلامية من التعقيدات الاقتصادية التي تأتي تباعاً بين الحين والآخر ورفع الدعم عن المحروقات والقمح والكهرباء تلوح في الأفق بعد أن أشر وزير المالية عن ملامح الموازنة القادمة، وهو يطلب من نواب البرلمان تمرير مقترح رفع الدعم عن هذه السلع.
رئيس مجلس شورى الحركة "مهدي إبراهيم" أكد وهو يتحدث للصحفيين في المؤتمر الصحفي يوم (الثلاثاء) الماضي على جملة التحديات المنتظرة والدور المرتجى من الحركة الإسلامية في تعزيز الحوار الوطني ودفعه إلى الأمام وهو يعترف جهراً بأن المؤتمر يأتي في ظروف مليئة بالتحديات، لكنه يأتي في ظل بشريات تلوح بالأفق حسب وصفه يعني بها بشريات نتائج الحوار على وضع البلد.
أداء الأمانة العامة للحركة
رئيس شورى الحركة الإسلامية قال إن المؤتمر المزمع عقده اليوم  سيتناول أداء الأمانة العامة طيلة الــ(3) سنوات الماضية ثم التقارير التي تهم بقضايا المواطنين أبرزها النهضة الإسلامية، بجانب تقرير لهيئة الشورى القومية
 "مهدي" قلل من ما يشاع بأن الحركة الإسلامية بعدت عن الناس وعن معاناتهم، وأكد أن قضية الفساد وتأثيراتها وسبل معالجتها هي واحدة من اهتمامات التنظيم، وقال: بأنهم في الحركة كلفوا مركز دراسات بإعداد دراسة حول قضية الفساد الإداري والمالي والشفافية، وتم انجازها وعرضها على أجهزة الحركة والتي سلمتها بدورها إلى المؤتمر الوطني الحزب الحاكم قبل عام، والذي كان جزءاً منها إعلان الرئيس "البشير" تكوين مفوضية للفساد.
هل غادر الإسلاميون المساجد واتجهوا إلى السوق؟!
 الأمين العام للحركة الإسلامية "الزبير أحمد الحسن" نفى هذه الاتهامات بشدة وهو يرد على أسئلة الصحافيين في المؤتمر الصحافي الأخيرة، وقال ليس صحيحاً بأن الإسلاميين ابتعدوا عن المساجد ودخلوا السوق وتركت المساجد لتنظيمات أحدثت الغلو والتطرف في الدين، واسترسل قائلاً: ما دخلنا السوق معظم ناسنا الآن أصبحوا خارج السوق، وقطع بأن الإسلاميين كانوا تجاراً والآن باتوا (جعانين) و(مزعمطين)، وأشار خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الحركة (الثلاثاء) الماضي بقاعة الشهيد "الزبير" للإعلان عن ترتيبات المؤتمر التنشيطي، إلى أن هنالك جهات تعمل على (فرتقة) الحركة الإسلامية، ولم يستبعد "الزبير" أن تطرح الحركة الإسلامية نظاماً موازياً للنظام الخالف الذي أطلقه "الترابي" بمسمى النظام (الواعد)، مبيناً أنه يمكن أن يحدث تعديل بضم عناصر جديدة، وذكر "الزبير" أن المؤتمر سيناقش عدداً من القضايا المهمة على رأسها التطرف والإصلاح والغلو وظهور بعض الحركات الإسلامية السالبة على غرار (داعش)، بجانب الوضع الاقتصادي وإصلاح الدولة
وأوضح "الزبير" أن هنالك لجنة كونت لمناقشة ودراسة حركة (داعش) والحركات التفكيرية الأخرى، ورفعت تقريراً بالخصوص للحركة الإسلامية سيتم عرضه في المؤتمر التنشيطي.
وحول الشرعية القانونية للحركة الإسلامية، قال إن الحركة ليس لديها وضع قانوني ولكنها تنظيم لا يحتاج إلى ورق تسجيل أو شهادة بحث، وأضاف أن الحركة هي من جاءت بالإنقاذ، ولكنه عاد وقال يمكن أن نبحث عن أمر تسجيل الحركة الإسلامية ونسأل المؤتمر عن ذلك
احتمالات وحدة الإسلاميين
يبدو أن مائدة الحوار الوطني التي بفضلها مدت جسور الأمل للوحدة بين حزب (الوطني) و(الشعبي) يراها البعض مرتقبة تجعل البعض ينتظر موقف "الترابي" من حضور المؤتمر أو عدم المجيء وكلها ستفسر حسب المشهد.
وحسب مصادر مطلعة من داخل المؤتمر الشعبي تحدثت لــ(المجهر) فقد أكدت تلقي "الترابي" الدعوة من الحركة الإسلامية لحضور المؤتمر وأن نسبة حضوره كبيرة تفوق الـ 90% حسب وصفه، فما بين تحديات المرحلة وأشواق الإسلاميين يأتي المؤتمر التنشيطى الذي سينعقد اليوم ليضع النقاط على الحروف، وعام واحد فقط تبقى ليقول المؤتمر العام التنظيم كلمته وتوضح للناس حصاد عمله في غضون أربع سنوات من الاجتهاد، فهل تكون المخرجات بحجم التحدي؟.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الحركة الإسلامية السودانية_ المؤتمر التنشيطي النصفي